إن كلمة تسويق (Marketing) هي كلمة مشتقة من المصطلح اللاتيني (Mercatus) والذي يعني السوق، وكذلك يشتق من الكلمة اللاتينية (Mercari) والتي تعني المتاجرة.

و التسويق هو السلعة أو الخدمة التي ستقوم بتسويقها و بيعها.و تحديد آليات تسويق هذه الخدمة أو السلعة وطرق الحصول على أكبر عدد ممكن من الزبائن و كيفية المحافظة على النجاح الذي تحققه وإمكانية التطوير والتوسع .
تعتبر وظيفة التسويق من أهم الوظائف الإدارية لأي مؤسسة ناجحة ، فقدرة أي مؤسسة على إنتاج السلع وتقديم الخدمات تكون محدودة ما لم يصحبها جهد تسويقي فعال يساعد على تحديد احتياجات المستهلك وزيادة المبيعات الارباح التي تسعى لها، ولقد ساهم التطور الهائل لوسائل الاتصال في تقريب طرفي التبادل وسهل عملية تنقل المنافع بين المنتج والمستهلك.

التسويق الإلكتروني
التسويق الإلكتروني أو التسويق عبر شبكة الإنترنت لا يختلف عن التسويق التقليدي فالمكونات و العناصر الأساسية للنجاح متشابهة و متماثلة في كلا النوعين والإختلاف بين المجالين (التقليدي والإلكتروني) يكمن في الشكل والإسلوب.
و التسويق الإلكتروني هو نوع من التسويق لسلعة أو خدمة معينة على شبكة الإنترنت حيث اصبحت شبكة الإنترنت الآن تحتل حيزاً مهماً من حياتنا اليومية لكونها مصدر من المصادر المهمة للحصول على المعلومات منافسة في ذلك الوسائط التقليدية ، و أيضا مصدر مهما للمعرفة، ومع تطور الوسائل التقنية أصبح بالإمكان الإستثمار و التسويق للسلع و الخدمات الكترونيا بشكل جديد و مختلف .

طرق التسويق الإلكتروني
- التسويق الإلكتروني عن طرق محركات البحث    Search Engine Marketing
- التسويق من خلال الإعلانات    Display Marketing
- التسويق بإستخدام الرسائل الإلكترونية    E-mail Marketing
- التسويق من خلال البرامج الفرعية أو الوكيلة    Affiliate Marketing
- التسويق بإستخدام الدعاية التفاعلية Interactive Marketing  
- التسويق الفيروسي   Viral Marketing

عوامل نجاح التسويق الإلكتروني
- السلعة او الخدمة المراد تسويقها.
- الاحتياجات والرغبات الاكثر طلبا و استهلاكا
- القيمة والتكلفة لجميع الاطراف
- السوق المحتملة للسلعة او الخدمة
- إنشاء موقع إلكتروني.
- وضع خطة للتسويق.

نماذج التجارة الإلكترونية
1. Business-to-Business
ويعتمد على تبادل الشركات لعلاقات التسويق فيما بينها.

2. Business-to-Consumer
يعتمد على بتوفير منتج أو خدمة معينة لزبائنها أو حرفائها.

3. Peer-to-Peer
يعتبر هذا النموذج أقل نماذج التسويق شيوعاً، حيث يقوم الأشخاص بتسويق المنتجات أو الخدمات فيما بينهم.

مميزات التسويق الإلكتروني

1. سهولة الوصول إلى العملاء في جميع أنحاء العالم
2. فتح أسواق جديدة وبيع المنتج خارج نطاق مقر الشركة.
3. استهداف فئات وجنسيات معينة من العالم.
4. سرعة وصول المنتج أو الخدمة إلى المستهلك المباشر.
5. الحد من الإنفاق على الإعلانات الورقية التي لا تغطي إلا فئة بسيطة من العملاء.
6. يمكن من إشهار اسم المنتج والعلامة التجارية بشكل عام وشامل وعلى أوسع شريحة ممكنة من العملاء.
7. سرعة التواصل مع العميل وسهولة إقناعه بالمنتج.
8. الإعتماد على التقنيات الحديثة.
9. تمكن العميل من متابعة العروض أول بأول.
10. التواصل المستمر مع العميل عن طريق القوائم البريدية.


في أمان الله


0 comments:

Post a Comment