مفهوم المقابلة
المقابلة هي حوار او محادثة شفوية أو مكالمة هاتفية أو تقنية بين شخص و آخر او بين شخص و مجموعة أشخاص لجمع البيانات و الوصول إلى حقيقة أو موقف معين و الحصول على بعض البيانات الموضوعية لتقييم شخص او موضوع ما .
و هي إحدى الخطوات و الوسائل التي تسبق عملية اختيار الموظفين حيث تكمن اهميتها في معرفة الجوانب الشخصية و المهمة في الشخص المتقدم على الواقع.
و تستخدم المقابلة أيضا في الكثير من العلوم الانسانية ، خاصة علم النفس و علم الاجتماع و الانثروبولوجيا .

 أشكال المقابلات
 تستخدم المؤسسات أنواع و أشكال مختلفة من المقابلات, تبعا لطبيعة عملها, أو هيكلها الإداري و من هنا يعد معرفتك بأشكال و أنواع المقابلات أمرا مهما, فلكل منها طريقة مختلفة للتحضير و التعامل ، و من هذه الأشكال:
 - قياس الكافاءة و المهارة:  تهدف الى جمع أكبر قدر ممكن عن مهاراتك المختلفة, قابليتك للتقدم والتعلم.
- المقابلة الفنية:  تتضمن تفاصيل العمل الذي تقدمت بطلبه و تحتوي على الأسئلة الفنية الافتراضية لأكتشاف قدراتك التقنية.
- تحليل و دراسة الحالة:  المقابلة تكون شرح لمجال و طبيعة عملك, و معرفة طريقة تحليلك و تفكيرك و طموحك , وكذلك تقسيمك للوقت, و ترتيبك لخطوات العمل.

أنواع مقابلات العمل من حيث المكان
 - المقابلة الهاتفية:  تعتمد بعض الشركات هذا الإجراء لعدة أسباب, مثل طبيعة العمل, أو صعوبة أجراء مقابلة مع جميع المرشحين لعمل ما, أو اختيار عدد أقل من المرشحين إلى المراحل التالية من أجل تسهيل المهمة.
- مقابلات الفيديو:  غالبا سبب اللجوء لهذا النوع هو عدم إمكانية اجتماع المتقدم للوظيفة مع الأشخاص الذين يجرون المقابلة مكان ما, لذلك تتم المقابلة عبر بث الفيدو.
- المقابلة التقليدية : تكون مع الشخص أو مجموعة الاشخاص المسؤولين عن أجراء المقابلة, و تعتمد على اللقاء المباشر.
  
أنواع المقابلات من حيث المقابلين
  - المقابلة شخص لشخص:  تجمعك بشخص واحد, هو المسؤول عن أجراء المقابلة.
  - المقابلة مع مجموعة:  ستكون أمام مجموعة من الأشخاص و كل شخص له اختصاص مختلف عن الاخر , و يجب أن تحاول ترك أنطابع جيد عند الجميع.
  - المقابلات المتسلسة:  هي مقابلات تكون على شكل مراحل, إذا فشلت في مرحلة ما فلن تستمر في هذه المقابلة و تجرى هذه المقابلات خلال يوم واحد أو عدة ايام.

مصطلحات مفيدة
 -استمارة طلب الوظيفة: هو سجل رسمي لطلب الوظيفة يرجع إليه عند المقابلة للتأكد مما فيه من معلومات عن المتقدم
- السيرة الذاتية : هي وثيقة يوضح فيه طالب العمل بعض المعلومات الشخصية . 
- اختبارات الذكاء: لقياس قدرات الفرد الذهنية واستعداداته في مجال فهم الرموز واستخدامها
 -اختبارات الأداء: هي اختبارات عملية تهدف الى قياس مدى معرفة الفرد للعمل.


انشرها و ساهم بتغيير مستقبل الآخرين


0 comments:

Post a Comment